منتدى ثانوية سعد دحلب تيميمون
مرحبا بك
سعدنا بك
نتمنى لك أطيب الأوقات بيننا وإن شاء الله تجد كل تعاون
وإخاء وفائدة من الجميع
ننتظر تسجيلك ومشاركتك

منتدى ثانوية سعد دحلب تيميمون

منتدى تربوي تعليمي
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
منتدى قوبا التربــــــــــــــــــــــــــــوي يرحـــــــــــــــــــــــــــب بكم
عن سيدنا العارف بالله الحسن بن صالح البحر نفع الله به : لِفهم العلم والعملِ بهِ وعدم نِسيانهِ تُردِّد هذا الدعاء : اللهمَّ إني أسألك فهم النبيـين وحفظ المُرسلين وإلهام الملائكة المُقربين ، اللهمَّ أغنني بالعلم وزيني بالحلم وأكرمني بالتقوى وجملني بالعافية يا أرحم الراحمين
ومن كلام الحبيب أحمد بن حسن العطاس نفع الله به قال : يُروى أن رجلاً جاء إلى النبي  فقال : يا رسول الله ، إني كثير النسيان فعلمني شيئاً ، فقال لهُ : ( قل عند كل يوم : اللهم اجعل نفسي مطمئـنـة ، تؤمنُ بلقائك ، وتقنعُ بعطائك ، وترضى بلقائك ) قال : فما نسيتُ بعدها شيئاً يقول ذلك 3 مرات أخرجه الطبراني في ( المعجم الكبير ) .
دعاء بدء المذاكره اللهم إني اسألك فهم النبيين ، وحفظ المرسلين ،و إلهام الملائكهالمقربين ،اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك ، وقلوبنا مليئة بخشيتك ، ، وأسرارنابطاعتك إنك على كل شئ قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل .
دعاء بعد المذاكرة اللهم إني استودعك ما قرأت وما حفظت، فردّه عليّ عند حاجتي إليه، إنك على ماتشاء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل. الدعاء عند التوجه الي الإمتحان اللهم إني توكلت عليك ، واسلمت أمري إليك ، لاملجأ ولا منجى منك إلاإليك . الدعاء عند دخول لجنة الإمتحان رب أدخلني مدخل صدق ، أخرجني مخرج صدق ، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا . الدعاء بعد استلام ورقة الأسئلة اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت بديع السماوات والأرض مالك الملك ذو الجلال والإكرام اللهم اكفنا روعة الامتحان وارزقنا حسن الإجابة بما شئت لي وكيف شئت ، إنك على ما تشاء قدير . عند بدأ الإجابة في الامتحان ربّ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي. سورة ألم نشرح لك صدرك... اللهم اجعل الامتحان برداً وسلاماً عليّ كما جعلت النار برداً وسلاماً على سيّدنا إبراهيم. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحَزْنَ إذا شئت سهلاً. الدعاء عند النسيان اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه ، اجمع على ضالتي . اللهم صلّ على سيّدنا محمد الفاتح لما أغلق الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم.عسى أن يهديني ربي لخير من هذا رشداً. الدعاء عند التعثر في الاجابة ياحي ياقيوم برحمتك أستغيث ، رب أني مسني الضر ، وانت أرحم الراحمين، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الضالمين . عند تعسر الإجابة لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. بعد الانتهاء الاجابة الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
للسنة العربية الفرنسية جميع ملخص اسلامية المرحلة دروس شهادة رابعة التربية السنة امتحان الابتدائي الخامسة الاسلامية توقعات تربية الرياضيات التعليم الرابعة نهاية ابتدائي متوسط اللغة علوم
المواضيع الأخيرة
» ملخص دروس التربية الاسلامية للسنة الرابعة متوسط
الأحد 11 مايو 2014 - 11:47 من طرف ادامس

» ملخص دروس اللغة العربية للسنة النهائية شعبة علوم تجريبية
السبت 26 أبريل 2014 - 22:39 من طرف djama

» تدرج 03 ابتدائي
السبت 22 فبراير 2014 - 2:26 من طرف أبو أسامة

» مقالات في الفلسفة
السبت 22 فبراير 2014 - 2:15 من طرف أبو أسامة

» ملخص لدروس الفيزياء لطلبة البكالوريا
الثلاثاء 28 يناير 2014 - 16:32 من طرف Admin

» ملخص دروس اللغة الفرنسية للسنة النهائية شعبة علوم تجريبية
الأربعاء 1 مايو 2013 - 0:39 من طرف barketabbes

» افعال المدح والذم
الخميس 25 أبريل 2013 - 0:12 من طرف زينب تيميمون

» صيغ المبالغة اوزانها وكيفية صياغتها
الخميس 25 أبريل 2013 - 0:06 من طرف زينب تيميمون

»  لكل التلاميذ درس الاغراء والتحذير
الخميس 25 أبريل 2013 - 0:04 من طرف زينب تيميمون

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
زايدي حسين
 
أبو أسامة
 
زينب تيميمون
 
محمد الجوراري
 
المعتز بالله
 
iliasm
 
REINE SOUSOU
 
ادامس
 
seya
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 12 بتاريخ الجمعة 17 مايو 2013 - 12:56

شاطر | 
 

 التَّصغير في اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زايدي حسين



عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 01/04/2012

مُساهمةموضوع: التَّصغير في اللغة العربية   الأحد 27 يناير 2013 - 19:53

التَّصغير في اللغة العربية


التَّصغير أحد دروس الصرف في اللغة العربية ومعناه في اللغة التقليل، وهو عكس التكبير، وفي الاصطلاح زيادة ياء ساكنة بعد ثاني الاسم مع تغيير هيئته لغرض من الأغراض دون إطناب بالوصف الصَّريح. نقول: رُجَيْل في الدار، بدلاً، من رَجُل صغير في الدار. وهذا المثال يوضِّح ما في التصغير من الاختصار في اللفظ والتخفيف.


أغراضه وفوائده. تقليل حجم المصغّر أو عدده، نحو: نَهْر ـ نُهَيْر، دَرَاهم ـ دُرَيْهِمات، أو تحقير شأنه، نحو: شاعِر ـ شُوَيْعِر، أو تعظيمه، نحو: داهية ـ دُويهِية، أو تفخيم شأنه، نحو قول عمر بن الخطاب في ابن مسعود (رضي الله عنهما): كُنَيْفٌ مُلئ علْمًا وهو تصغير (كِنْف) وهو الوعاء، أو الشفقة أو التلطُّف عليه وتدليله، نحو: ابْن بُنَيّ، أو إظهار الود والتحبب، نحو: غَزال غُزَيِّل، صديق ـ صُدَيِّق، أو الدلالة على قرب الزمان أو المكان أو القدْر، نحو: قبل ـ قُبَيْل، فوق ـ فُوَيْق، دون ـ دُوَيْن.


شروطه. أن يكون الاسم المصغَّر اسمًا معربًا خاليًا من صيغ التصغير في لفظه، فلا يُصَغَّر نحو: الذي، والتي، وسُوَيْد. ومن شروطه كذلك أن يكون قابلاً للتصغير. وإذا صُغِّر اسم لم تتوافر فيه هذه الشروط عُدَّ شاذًا، نحو: الذي ـ اللُّذيَّا، التي ـ اللُّتيَّا.


الأسماء التي لا تصغّر. طبقًا للشروط السابقة، لا تُصَغَّر الأسماء التالية: الأسماء الملازمة للتعظيم، نحو: كبير، جسيم، والأسماء المعظّمة شرعًا كأسماء الله الحُسنى، وأسماء الأنبياء والملائكة والكتب السماوية، والأشياء الثابتة زمنيًا كأسماء الشهور وأيام الأسبوع، والكلمات: كلّ وجميع وأَجْمَع، وبعض، وغير وسوى، والبارحة وغدًا، وجمع الكثرة، والمشتقات حال كونها غير عاملة عمل فعلها.

أوزان التَّصْغير. يُصغَّر الاسم في اللغة العربية على الأوزان التالية: فُعَيْل لتصغير الثلاثي، فُعَيعِل لتصغير الرباعي، فُعَيْعِيل لتصغير كل خماسي رابعه حرف علة.


القاعدة العامة للتصغير. إذا صُغِّر الاسم الثلاثي ضُمَّ أوله وفُتِح ثانيه وزيد بعد ثانيه ياء ساكنة تُسمَّى: ياء التصغير، نحو: وَلَد وُلَيْد. وإذا كان الاسم رُباعيًا فأكثركُسِر ما بعد الياء، نحو: أحْمَد أُحَيْمِد، عندليب عُنَيْدِل.


القواعد الفرعية للتصغير. توجد قواعد فرعية كثيرة للتصغير منها أن الاسم الثلاثي الذي حُذف أحد حروفه الأصلية يُرَدُّ عند التصغير، نحو: يَد ـ يُدَيَّة، وإذا عُوِّض عن المحذوف جاز ردُّه، نحو: سنة ـ سُنيْهة أوسُنيَّة، وإذا كان مؤنثًا بلا علامة تأنيث وجب زيادة تاء في آخره لأمْن اللَّبْس نحو: دار ـ دُوَيْرة، عَيْن ـ عُيَيْنة.

يُعامل الاسم معاملة الثلاثي في عدم كسْر ما بعد ياء التصغير، وبقائها مفتوحة كأصلها إذا كان مختومًا بإحدى علامات التأنيث: التاء والألف المقصورة، والألف الممدودة، نحو: شَجَرة ـ شُجَيْرَة، حُبلى ـ حُبَيْلَى، حَمْرَاء ـ حُمَيْراء، إذا كان مختومًا بألف ونون زائدتين، نحو: سَلْمان ـ سُلَيْمَان، إذا كان جمع قِلّة على وزن أفْعال، نحو: أصْحاب ـ أُصَيْحَاب.

يُعامل الاسم معاملة الرباعي، فلا يُحذف منه شيء عند التصغير، في الحالات التالية: الأسماء المختومة بتاء التأنيث أو الألف الممدودة بعد أربعة أحرف، نحو: مدرسة ـ مُدَيْرِسة، خُنْفُسَاء ـ خُنَيْفِساء.

الأسماء المختومة بعلامة تثنية أو جمع تذكير أو جمع تأنيث، نحو: شاعران ـ شُوَيْعِران، كاتبون ـ كُوَيْتِبون، كاتبات ـ كُوَيْتِبات، الأسماء المختومة بياء النَّسَب، نحو: مَغْرِبيّ ـ مُغَيْرِبيّ.

الأسماء المختومة بألف ونون بعد أربعة أحرف، نحو: مَهْرَجان ـ مُهَيْرِجان.

الاسم الخماسيّ يصغّر على فُعَيْعِيل إن كان خماسيًا، وقبل آخره حرف مدٍّ، فإنه يبقى عند التصغير إن كان ياء، نحو: بَرْمِيل ـ بُرَيْمِيل، ويُقْلَب ياءً إن كان ألفًا أو واوًا، نحو: مِصْباح ـ مُصَيْبِيح، عُصفور ـ عُصَيْفِير. وإن لم يكن رابعه حرف علة اكتفي بأربعة فقط وحذف ماعداها، نحو: سفرجل ـ سُفِيرج، وقد لا يحذف، نحو: سُفَيريج.

الاسم الذي ثانيه حرف علَّة، يُصَغَّر على النحو التالي:إذا كان ثاني الاسم المصغَّر حرف علة أصليًا، بقي كما هو عند التصغير، نحو: ثَوْب ـ ثُوَيْب. إذا كان ثاني الاسم المصغر حرف علة منقلبًا عن حرف علة آخر، رُدَّ إلى أًصله عند التصغير، نحو: باب ـ بُوَيْب، ميزان ـ مُوَيْزِين. إذا كان ثاني الاسم المصغر حرف علة منقلبًّا عن همزة، أو زائدًا، أو مجهول الأصل قُلب عند التصغير واوًا، نحو: آدم ـ أُوَيْدِم، سالم ـ سُوَيْلِم، عاج ـ عُوَيْج.

الاسم الذي ثالثه حرف علة يصغَّر على النحو التالي: إذا كان حرف العلة ياءً بقي عند التصغير وأُدْغِم في ياء التصغير، نحو: نَبيه ـ نُبَيِّه ، إذا كان حرف العلة ألفًا أو واوًا قلبتا ياءً وأُدغمتا في ياء التصغير، نحو: عصا ـ عُصَيَّة، كِتاب ـ كُتَيِّب.





جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم وجمع التكسير الذي يدل على القلة. تُصغَّر على ألفاظها دون ردِّها إلى مفرداتها، نحو: كاتبون ـ كُوَيْتِبون، جَفَنَات ـ جُفَيْنَات، أطْعِمة ـ أُطَيْعِمة.

جمع التكسير الذي يدل على الكثرة يصغَّر مفرده ثم يُجمع بالواو والنون إن كان لمذكر عاقل، نحو: غِلْمان ـ غُلَيْمون، أو بالألف والتاء إن كان لمؤنث أو لمذكر غير عاقل، نحو: شواعر ـ شُوَيْعرات، جبال ـ جُبَيْلات.
المصدر: منتديات مملكة المعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التَّصغير في اللغة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية سعد دحلب تيميمون :: منتدى التعليم المتوسط :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: