منتدى ثانوية سعد دحلب تيميمون
مرحبا بك
سعدنا بك
نتمنى لك أطيب الأوقات بيننا وإن شاء الله تجد كل تعاون
وإخاء وفائدة من الجميع
ننتظر تسجيلك ومشاركتك

منتدى ثانوية سعد دحلب تيميمون

منتدى تربوي تعليمي
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
منتدى قوبا التربــــــــــــــــــــــــــــوي يرحـــــــــــــــــــــــــــب بكم
عن سيدنا العارف بالله الحسن بن صالح البحر نفع الله به : لِفهم العلم والعملِ بهِ وعدم نِسيانهِ تُردِّد هذا الدعاء : اللهمَّ إني أسألك فهم النبيـين وحفظ المُرسلين وإلهام الملائكة المُقربين ، اللهمَّ أغنني بالعلم وزيني بالحلم وأكرمني بالتقوى وجملني بالعافية يا أرحم الراحمين
ومن كلام الحبيب أحمد بن حسن العطاس نفع الله به قال : يُروى أن رجلاً جاء إلى النبي  فقال : يا رسول الله ، إني كثير النسيان فعلمني شيئاً ، فقال لهُ : ( قل عند كل يوم : اللهم اجعل نفسي مطمئـنـة ، تؤمنُ بلقائك ، وتقنعُ بعطائك ، وترضى بلقائك ) قال : فما نسيتُ بعدها شيئاً يقول ذلك 3 مرات أخرجه الطبراني في ( المعجم الكبير ) .
دعاء بدء المذاكره اللهم إني اسألك فهم النبيين ، وحفظ المرسلين ،و إلهام الملائكهالمقربين ،اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك ، وقلوبنا مليئة بخشيتك ، ، وأسرارنابطاعتك إنك على كل شئ قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل .
دعاء بعد المذاكرة اللهم إني استودعك ما قرأت وما حفظت، فردّه عليّ عند حاجتي إليه، إنك على ماتشاء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل. الدعاء عند التوجه الي الإمتحان اللهم إني توكلت عليك ، واسلمت أمري إليك ، لاملجأ ولا منجى منك إلاإليك . الدعاء عند دخول لجنة الإمتحان رب أدخلني مدخل صدق ، أخرجني مخرج صدق ، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا . الدعاء بعد استلام ورقة الأسئلة اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت بديع السماوات والأرض مالك الملك ذو الجلال والإكرام اللهم اكفنا روعة الامتحان وارزقنا حسن الإجابة بما شئت لي وكيف شئت ، إنك على ما تشاء قدير . عند بدأ الإجابة في الامتحان ربّ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي. سورة ألم نشرح لك صدرك... اللهم اجعل الامتحان برداً وسلاماً عليّ كما جعلت النار برداً وسلاماً على سيّدنا إبراهيم. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحَزْنَ إذا شئت سهلاً. الدعاء عند النسيان اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه ، اجمع على ضالتي . اللهم صلّ على سيّدنا محمد الفاتح لما أغلق الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم.عسى أن يهديني ربي لخير من هذا رشداً. الدعاء عند التعثر في الاجابة ياحي ياقيوم برحمتك أستغيث ، رب أني مسني الضر ، وانت أرحم الراحمين، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الضالمين . عند تعسر الإجابة لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. بعد الانتهاء الاجابة الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
امتحان الابتدائي دروس السنة اللغة نهاية ملخص الخامسة تربية الاسلامية الرياضيات علوم للسنة الفرنسية الرابعة التعليم العربية جميع اسلامية شهادة متوسط التربية رابعة توقعات ابتدائي المرحلة
المواضيع الأخيرة
» ملخص دروس التربية الاسلامية للسنة الرابعة متوسط
الأحد 11 مايو 2014 - 11:47 من طرف ادامس

» ملخص دروس اللغة العربية للسنة النهائية شعبة علوم تجريبية
السبت 26 أبريل 2014 - 22:39 من طرف djama

» تدرج 03 ابتدائي
السبت 22 فبراير 2014 - 2:26 من طرف أبو أسامة

» مقالات في الفلسفة
السبت 22 فبراير 2014 - 2:15 من طرف أبو أسامة

» ملخص لدروس الفيزياء لطلبة البكالوريا
الثلاثاء 28 يناير 2014 - 16:32 من طرف Admin

» ملخص دروس اللغة الفرنسية للسنة النهائية شعبة علوم تجريبية
الأربعاء 1 مايو 2013 - 0:39 من طرف barketabbes

» افعال المدح والذم
الخميس 25 أبريل 2013 - 0:12 من طرف زينب تيميمون

» صيغ المبالغة اوزانها وكيفية صياغتها
الخميس 25 أبريل 2013 - 0:06 من طرف زينب تيميمون

»  لكل التلاميذ درس الاغراء والتحذير
الخميس 25 أبريل 2013 - 0:04 من طرف زينب تيميمون

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
زايدي حسين
 
أبو أسامة
 
زينب تيميمون
 
محمد الجوراري
 
المعتز بالله
 
iliasm
 
REINE SOUSOU
 
ادامس
 
seya
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 12 بتاريخ الجمعة 17 مايو 2013 - 12:56

شاطر | 
 

 حلوول جميع انشطة كتاب اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زايدي حسين



عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 01/04/2012

مُساهمةموضوع: حلوول جميع انشطة كتاب اللغة العربية   الأحد 27 يناير 2013 - 19:52

حلوول جميع انشطة كتاب اللغة العربية

اليوم جبتلك جميع حلول و انشطة اللغة العربية تطبيقات : تصحيح التمارين السند التربوي : كتاب اللغة ص14 , السبورة . • تصحيح التمارين : 1- اشتقاق كلمات من أسرة [الافتراضي] وتوظيف اثنين منها : الفرض,الفرضية,الافتراض,المفروض,الفارض,فرض,افترض... . - المفروض أن تجتهد في طلب العلم . - فرض الله علينا الصيام . 2- وما الموت إلا سارق دق شخصه:::يصول بلا كف ويسعى بلا رجل - في الشطر الثاني استعملت كلمتا[يصول ويسعى] مجازا تشبيها للموت بالإنسان . - المبتدأ : الموت , والخبر : سارق . 3- تقديم الخبر على المبتدأ : - الكاميرات مثبتة هناك على السيارات . 4- تعيين المبتدأ والخبر: - الله يستهزىء بهم.وللدارالآخرة خير للذين يتقون.وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور. م خ م خ م خ - في هذه الجمل جاء المبتدأ أولا والخبر ثانيا . 6- تبيان سبب تقديم المبتدأ على الخبر: - وللآخرة خير لك من الأولى . المبتدأ مقترن بلام التوكيد . - وما محمد إلا رسول . المبتدأ مقصور على الخبر . 7- إعراب : إنما علي شاعر . إنما : إن حرف نصب وتوكيد لا عمل لها وما كافة مكفوفة . علي : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . شاعر: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . تطبيقات : تصحيح التمارين السند التربوي : كتاب اللغة ص23 , السبورة . • تصحيح التمارين : 1- توظيف الاستدراك باستعمال [لكنَّ] : هذا الولد ذكي لكنه لا يستعمل ذكاءه فيما ينفع . 2- استعمال[لو..ل..]في جملة : لوحرصناعلى التربية الصحيحة لازدهرنا . 3- استخراج مجاز من النص: سلبت العالم راحة البال. سارالعلم. تذكيها المادية. هزأت الأخلاق.تجني قوى الخير.الوجه الحسن في المدنية الحديثة.زادت المشاكل تعقيداوالتواء. 4- تعيين المبتدأ والخبر وذكر رتبتهما : السيارات كثيرة . لها منافع . السبب في كثرة حوادثها جهل... م خ خ م م خ ما أحد سمع ولا مجازف تاب . م خ م خ في كل يوم حادثة . في كل مكان كارثة . خ م خ م الواجب أن توضع قوانين... في الشدة حزم . في الحيطة السلامة . م خ خ م خ م 5- توضيح سبب تقديم الخبر على المبتدأ : - فإنما على رسولنا البلاغ المبين . الخبرتقدم وجوبا لأنه محصورفي المبتدأ بإنما . - وفوق كل ذي علم عليم. الخبرتقدم جوازا لأنه شبه جملة والمبتدأ نكرة موصوفة. - مابك قدرة . الخبر تقدم جوازا لأنه مسبوق بنفي والمبتدأ نكرة . - ملء عين حبيبها. الخبر تقدم وجوبا لأن المبتدأ يشتمل على ضميرالخبر . 6- ملء الفراغ بمبتدأ مناسب:للحق قوة . مافي المكتبة صاحبها. في الدارالأطفال. ما ناجح إلا المجتهد. 7- لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة.تقدم الخبر جوازا لأنه شبه جملة والمبتدأ نكرة موصوفة. 8- إعراب : فإنما على رسولنا البلاغ المبين الفاء : رابطة جواب الشرط إنما : إن حرف نصب وتوكيد ملغى عملها . على : حرف جر رسول : اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة وهو مضاف . نا : ضمير متصل في محل جر مضاف إليه . وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم جوازا . البلاغ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . المبين : صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة . تطبيقات : تصحيح التمارين السند التربوي : كتاب اللغة ص 30 , السبورة . • تصحيح التمارين : 1- استخراج خمس كلمات تدل على موقف الشاعر مما لحق الأطفال : لاتقهروا , لاتقتلوا , لاتطفئوا , وتسلبوا , وتزرعوا . ـ هذه النواهي تدل على موقف نبيل هو رفضه إساءة معاملة الأطفال . 2- المعاني القريبة من جملة " لاتقهروا الأطفال" هي : لاتقتلوا براءة السؤال , لاتطفئوا البريق من عيونهم , لاتسلبوا البسمة من ثغورهم . 3- جمع الشاعر بين أشياء جميلة وقبيحة ليدل على تأثير القهر على نفسية الأطفال. - مظاهر الجمال والتفاؤل:الزهرة,الفراشة المجنحة,النحلة العذراء,سقسقات الطير,الشروق, الشفق . - مظاهر القبح والتفاؤل : عقارب , ظلمة , حية , السل , السعال . 4- تركيب خمس جمل يتقدم فيها المفعول به على الفعل و الفاعل وجوبا مع تنويع الوضعيات : ما تفعل تجاز عليه . من رافقتَ في سفرك ؟ كم كتابٍ طالعتُ . إياكم ينادي عمرُ . أحسن إلى الناس أما ضعيفهم فارحم . 5- تركيب أربع جمل يتقدم فيها المفعول به على الفعل و الفاعل جوازا مع تنويع الوضعيات : - ألا والديك أطعتَ . - هلاَّ الأمانة أعدت إلى صاحبها .- هلاَّ الكذب تركتَ .- إن الناسَ احترمتَ احترموك . 6- استخراج المفعول به وبيان نوعه وموقعه : - أوضاعا,حياة, أيَّ,التراب,الوصول,هذه المفاعيل أسماء ظاهرة جاءت في رتبتها الأصلية . - الهاء[يقيه,اقترفه] هذه المفاعيل تقدمت على الفاعل لأنها ضمائر متصلة . - الهاء[شاهدته] , هذا المفعول تأخر عن الفاعل وجوبا لأن كليهما ضمير متصل . - عزيمة,هذا المفعول اسم ظاهر تقدم على الفاعل جوازا . تطبيقات : تصحيح التمارين السند التربوي : : كتاب اللغة , السبورة مراقبة العمل المنزلي حــل التطبيقات : 1) المبتدأ سبب حذفــه هو ( الخبيث ) هو ( الخـائن) هو ( وطـن ) عهــد هو ( المسكين ) عهــدي لأنه الخبر نعت مقطوع في منعوته لأن الخبر مخصوص بئس لأن الخبر مخصوص نعم لأن الخبر صريح في القسم لأن الخبر مقطوع عن منعوته لأن الخبر مصدر مرفوع نائب عن فعله 2) - نعم العمل عمل القبعات الزرق - بئس الخلق النفاق - في يميني لأنصرن الضعيف - دور عظيـــم - أعوذ بالله من الشيطان الرجيم - علم غــزير 3) - نعم الرجل هنري دونان السويسري حذف المبتدأ ( هو ) لأن الخبر مخصوص نعم - اعتراف مستحق حذف المبتدأ لأن الخبر مصدر نائب عن فعله - اسم الصليب الأحمر يعود إلى الرمز .. - هو صليب أحمر فوق أرضية بيضاء 4) - نعم وسيلة الانتقال الطائرة خبر لمبتدأ محذوف - بئس المال المال الحرام خبر لمبتدأ محذوف - نعم المال المال الحـلال خبر لمبتدأ محذوف - بئس الخلـق الكــذب خبر لمبتدأ محذوف - نعم الأب أب مرب لأولاده خبر لمبتدأ محذوف 5) الحمد لله العظيم , أمنت بالأنبياء الأطهار أغث المظلوم المذل , لا تعاشر الأشرار المفسدين أسعف المصابين المعاجزون , أهجر اللئيم المفسد 6) عدل عام عدلي مبتدأ محذوف عزاء جميل عزائي مبتدأ محذوف شكر العاجز شكري مبتدأ محذوف نهضة مباركة نهضتك مبتدأ محذوف تطبيقات : تصحيح التمارين السند التربوي : كتاب اللغة ص 57 , السبورة . • تصحيح التمارين : 1- الإجابة عن الأسئلة : أ- اختيارالصواب:صغائر:مفردها صغيرة - نظير:جمعها نظراء- كان منكبا:ضدها كان منصرفاومنشغلا. ب- استخراج الجمل البسيطة وتعيين عناصرها : - كان ابن الهيثم عيوفا عن الصغائر. كان منكبا انكبابا منقطع النظير على العمل. ن ا ن م إ خ ن ش ج ن خ ن م م ص م إ ش ج 2- الإجابة عن الأسئلة : أ- الجوانب التي تناولها الكاتب من شخصية العقاد : - حبه للقراءة رغم ظروفه الصعبة . تمرده على الظلم.عزلته . صبره على الفقر والسجن . العصامية . ب- البحث عن الضد: حياة ضنكا : حياة فيها سعة - يعيش في عزلة : يعيش مع الناس , اجتماعي ج- شرع العبارات : - يقرأ على ذبالة مصباح: يقرأ على نور ضعيف- يعجز عنه فريق من العلماء : لايقدرون عليه - صار فذا من أفذاذ عصره : صار نابغة زمانه , فريدا من نوعه د- استخراج استعارتين مكنيتين وشرحهما : - ذاق مرارة الألم : شبه الألم بطعام وحذف المشبه به ورمز له بما يدل عليه [مرارة , ذاق] . - ألجأه الجحود... : شبه الجحود بإنسان وحذف المشبه به ورمز له بما يدل عليه [ألجأ] . ه- استخراج الجمل البسيطة وتعيين عناصرها : - عاش العقاد حياة ضنكا . بعد الحرب الأولى ف فا ظ ص ش ج تعقبه الاستعمار. أخرج من أسوان و أودع السجن وذاق مرارة الألم. تغلب على هذه المصاعب ف+مف+فا ف ش ج ف مفع ف مفع م إ ف ش ج بالقراءة . اتخذ من الكتاب صديقا له . ظل كذلك طول حياته . صار فذا من أفذاذه . ش ج ف ش ج مفع ش ج ن ش ج خ ن م إ ن خ ن ش ج و- تحويل الجملة غير البسيطة إلى جملة بسيطة : اضطرته الحياة أن يقرأ على ذبالة مصباح . ـــــ اظطرته الحياة إلى القراءة على ذبالة مصباح . تطبيقات : تصحيح التمارين السند التربوي : كتاب اللغة ص 68, السبورة . • تصحيح التمارين : 1- استخراج جملتين مركبتين من نص القراءة - ....أن الكسوف..., ...ماكان يحل ..., كان القمر يحتجب, ...أن الشمس..., تحولت....ينتظر..., ...لكي يتمتع..., كانت حوادث...تحدث..., ...كان يعتقد..., ...لأن تصرفات..., ..أن حوتا..., كان الناس يتضرعون..., ...حجزت الشمس, ...لكي يخيفوا..., ابتلع القمر, ...تصف سلوك..., ...أن كسوفا..., ...سيبدأ..., ...لايمكن..., ...نتوقع..., ...سيحتجب..., ...أن القمر..., ...أن نرتحل..., ... 2- الإجابة عن الأسئلة : - استخراج الجمل الفرعية والتفريق بين ما هولازم وماهو غير لازم : أ- ماهولازم منها : يحزن النفس .- لم يتقدموا .- - يئنون . – ماتجلبه اللذة . - يخترعون . - تضيع متعتها . ب – ماهو غير لازم : - ماتقدموا .- مايئن . - مانجحوا . - استخراج طباق وبيان أثرهما في المعنى : الألم واللذة . الطباق يوضح المعنى ويقويه . - بيان سر جمال الاستعارة وأثرها في المعنى : الناس لم يتقدموا في ترويض النفس على احتمال الآلام . شبهت النفس بحيوان يروض وحذف المشبه به ورمز له بمايدل عليه [ترويض] . الاستعارة وضحت المعنى وقوته وجعلت غير المحسوس [النفس] في صورة محسوسة . 3- شرح الاستعارات : يقتل البخل . شبه البخل بإنسان أو حيوان وحذف المشبه به ورمز له بما يدل عليه [يقتل] . يحيي الكرم . شبه الكرم بإنسان أو حيوان وحذف المشبه به ورمز له بما يدل عليه [يحيي] . يبدد الظلمات وينشر الأنوار . شبه الشربالظلمات والخير بالأنوار وحذف المشبه وصرح بالمشبه به تطبيقات : تصحيح التمارين السند التربوي : كتاب اللغة ص 76 , السبورة . • تصحيح التمارين : 1- الإجابة عن الأسئلة : أ- موضوع النص هو التحذير من خطر انتشارمرض أنفلونزا الطيوروبيان طريقة محاصرة فيروسه . ب- معنى مصطلح أنفلونزا الطيور : هو مرض فيروسي يصيب الحيوانات عموما والطيور بشكل خاص. تكمن الفيروس في دماء الطيور ولعابها وأمعائها وأنوفها فتخرج في برازها الذي يجف ليتحول إلى ذرات غبار متطايرة يستنشقها الدجاج والإنسان القريب منه. ويعتبر الوز والحبش والبط والدجاج هم الأكثر إصابة بهذا الفيروس. ج- الطريق التي أخبر بها الكاتب عن المرض هي اعتماد أسلوب الإخبار والتوكيد. د- أسلوب النص هو الأسلوب العلمي المباشرلأنه استعمل بعض المصطلحات العلمية [أنفلونزا,الفيروس, الدواجن , وباء , منظمة الأغذية والزراعة , الأمم المتحدة ] . - استخراج الجمل التي قامت مقام المفعول به : 1- علموا أن الموقف قد يتحول إلى وباء . 2- يقول المسؤول : إننا نعلم أن هذا التخلص من الكميات لن يتم بسرعة . أن هذا التخلص ......... بسرعة . ← مفعول به للفعل نعلم . إننا نعلم أن هذا............بسرعة . ← مفعول به للفعل يقول . - تحويل الجمل السابقة إلى جمل بسيطة : علموا الموقف متحولا إلى وباء .يقول المسؤول : إننا نعلم هذا التخلص من الكميات غير سريع . لايمكن تحويلها . 2- تحويل المصادر الصريحة إلى جمل : أ- يتمنى الأطباء أنْ يسلم الإنسان من كل داء . أو: أنَّ الإنسان يسلم من كل داء . ب- أرى أنَّ حالتك الصحية تحسنت . أرى حالتك الصحية تحسنت . أرى صحتك حالتها تحسنت . ج- يريد العلماء أن يقضوا على الأوبئة في العالم . د- حاول العالم أن ينجد قارة آسيا في مصابها . تطبيقات : تصحيح التمارين السند التربوي : كتاب اللغة , السبورة . حــل التطبيقـات : 1. نوادر : غرائب , ما شذ منه , ما كان فسيحا مستجادا يرتبك : اختلط , اضطرب , وقع فيه وسقط , تتعتع البداهة : سرعة التفكير , تلقائيا , طوعا . بلاهته : ضعف العقل وعجز الرأي 2. الجمل الاسمية الخبر المحذوف نوعه سبب الحذف أذكاؤه أكثر أم بلاهته لولا سلوكه المضحك لعدوه من الحكماء أكثر موجود جوازا وجوبا عطف استفهام على استفهام وقوعه بعد لولا 3. - لولا فضل الله علينا لكنا من الخاسرين موجود - كل عامل وحرفته وكل فلاح وأرضه مثلا زمان 4. يحرر حوارا في عشرة أسطر مستخدما جملا اسمية الخبر فيها محذوف تطبيقات : تصحيح التمارين السند التربوي : كتاب اللغة ص 83,السبورة . وضعيات التعلم أنشطة التعلم وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه. بناء التعلم • تصحيح التمارين : 1- استخراج جملتين حاليتين وبيان صاحب الحال : - يستفيد الناس من كثير من الثروات وهم لا يشعرون بذلك . - مياه البحر تنطلق فيها البواخر ص ح ج ح ص ح تمخر عبابها . - يشعر الإنسان وهو يتغذى بها بلذة كبيرة . ج ح ص ح ج ح 2- نمط هذا النص إخباري . الأمثلة : يستفيد الناس....., تنطلق البواخر...., يشعر الإنسان... 3- استخراج الجمل الحالية وبيان ارتباطها بما قبلها وتعليل ذلك : وهي بعيدة , وهي قريبة ,وهو يضرك ← الرابط هو الوا و و الضمير . 4- تركيب أربع جمل مختلفة مع تنويع الوضعيات : - أقبل الأطفال يجرون . - عاد الجيش وقد انتصر. - خرج التلاميذ محافظهم في أيديهم . - وصلت إلى البيت والشمس غاربة . . تطبيقات : تصحيح التمارين السند التربوي : كتاب اللغة ص 99 , السبورة . • تصحيح التمارين : 1- كتابة البيتين كتابة عروضية : وكممن سوارنين طحلجو وهامها ::: تنمم على فننن منننح تهائلن 2- الفرق بين الكتابة العروضية والكتابة العادية هو أن في الكتابة العروضية نحذف الحروف التي لا نسمعها . - تبيان وظائف الجمل : - ينطح الجو هامها : جملة فعلية في محل ج نعت لسوار . - جملت : جملة فعلية في محل ج نعت فسيفساء . 2- استخراج الجمل الواقعة نعتا وبيان المعنى الذي أفادته : - قوامها شارع عظيم : تفصيل نواحي الصفة المختلفة . - تتفرع منه بعض المسالك : تفصيل نواحيها المختلفة . - يصافح سمعك : دلت على صفة . - تتجاوب معها الآفاق : دلت على صفة . - تكتسي برداء بهيج : أفادت تدقيق المعنى . - يغطي أديم الأرض : أفاد تدقيق صفة قبله . - يتساقط عليك...: أفاد تدقيق صفة قبله . 3- تفريع جمل نعتية فعلية أو اسمية : أ- زرت مدينة القصبة فأعجبني ما بها من دور تصميمها جميل . - زرت مدينة القصبة وقد زينت شوارعها . ب- وراقني ما اشتملت عليه من أزقة ضيقة تذكرنا بتاريخها القديم . - وراقني ما اشتملت عليه من أزقة ضيقة على جانبيها بيوت قديمة . ج- وما انتشر فيها من أسواق التجار فيها طيبون . - وما انتشر فيها من أسواق تزخر بالمختلف البضائع . تطبيقات : تصحيح التمارين السند التربوي : كتاب اللغة ص107 , السبورة . وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه. بناء التعلم • تصحيح التمارين : 1 ـ استخراج الجمل الشرطية من القصيدة وتحديد عناصرها . لولا سعيكم أمست يبابا . إن لي نصحا إليكم إن أذنتم وعتابا . أش ج ش ج ج ش ج ج ش أش ج ش 2 ـ استعمال أدوات الشرط : من ,مهما , كيفما : أ ـ من يخلص في العمل يحقق الازدهار للبلاد . ب ـ مهما تضح من أجل الوطن فأفضاله عليك أكثر . ج ـ كيفما تدين الناس تدان . 3 ـ الإجابة عن الأسئلة : أ) إعراب جملة الشرط : إذا : أداة شرط غير جازم امتحن : فعل ماض مبني على الفتح الدنيا : مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة . لبيب : فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . ب) تقطيع البيت : إذمت حن ددنيا لبيبن تكششفت لهوعن عدوون في ثياب صديقن //0/ //0/0/0 //0/0 //0//0 //0/0 //0/0/0 //0/ //0/0 و س و س س و س و س س و س و س س و س و س فعول مفاعيلن فعولن مفاعلن فعولن مفاعيلن فعول مفاعي تنبيه : مفاعي تتحول إلى فعولن . 4 ـ تحويل التشبيهات إلى استعارات : أ ـ العلم نور : العلم أنار الطريق للناس وأبعد عنهم الظلمات . ب ـ خالد أسد : كان خالد يفترس خصومه في جولات سريعة . ج ـ القلادة في عنق الحسناء برق يلمع في الدجى: لمعت قلادة الحسناء . د ـ النجوم أزهار : تبدو أزهار السماء منيرة . المرحلة الختامية • قراءة النص مع مراعاة احترام آليات القراءة . تقويم ختامي  ما مكانة العمل في الإسلام؟ متى يتقن العامل عمله؟ هل نحن في حاجة إلى إتقان العمل؟ ماجزاء من يغش في العمل ؟  هاتوا جملا تشتمل على استفهام دال على النفي .  ركبوا جمل تشتمل على استعارات مع تنويع الوضعيات. تطبيقات : تصحيح التمارين السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص, السبورة . • تصحيح التمارين : 1 ـ استخراج الكلمات المضافة والجمل الواقعة مضافا إليه : أ- بينما ـ كان معاوية يسمر .. ب- إذ ـ ذكروا الزرقاء ابنة عدي. ج- يوم ـ نشبت معارك دامية بين أنصار علي وأنصار معاوية . د- مخافة ـ أن تنقلب علينا . ه- رغم ـ أنها تظاهرت بالطاعة . و- بعد ـ أن ظفر بها . 2 ـ وضع الأوزان المناسبة للأبيات : فيا ليت ش شباب يعو د يومن لأخبرهو بما فعل ل مشيبو //0/0/0 //0///0 //0/0 //0///0 //0///0 //0/0 و س س و س س و س و س س و س س و س مفاعلتن مفاعلتن فعولن مفاعلتن مفاعلتن فعولن شبابن قا نعن لا خي ر فيهم وبورك فش شباب ططا محينا //0/0/0 //0///0 //0/0 //0///0 //0///0 //0/0 و س س و س س و س و س س و س س و س مفاعلتن مفاعلتن فعولن مفاعلتن مفاعلتن فعولن لا تحقرن ن صغي رن في مخا صمتن إنن لبعو ضة تد مي مقلة ل أسدي /0/0//0 ///0 /0/0//0 ///0 /0/0//0 ///0 /0/0//0 ///0 س س و س و س س و س و س س و س و س س و س و مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن 3 ـ استخراج الصور الواردة في الجمل التالية والتمييز بينها : أـ الشباب شعلة في الذكاء : تشبيه مؤكد مفصل . ب ـ الشباب يتقد ذكاء:استعارة مكنية حيث شبه الشباب بالنار وحذف المشبه به ورمز له بما يدل عليه [يتقد]. ج ـ الملاكم أسد على الحلبة : تشبيه بليغ لأن الأداة ووجه الشبه محذوفان . د ـ رأيت أسدا ينقض على خصمه في حلبة الملاكمة : استعارة تصريحية حيث شبه الملاكم بأسد وحذف المشبه وصرح بالمشبه به . 4 ـ استخراج الصور من البيتين : أ- يقذفها الحقد : استعارة مكنية حيث المشبه به محذوف ورمز له ب[يقذف] . ب- بجرحه الدهر فمن نابه تلك الأخاديد ومن ظفره : استعارة مكنية حيث المشبه به محذوف ورمز له ب[ناب وظفر] تطبيقات : تصحيح التمارين السند التربوي : كتاب اللغة ص126 , السبورة . • تصحيح التمارين : 1 ـ تقطيع البيتين الأخيرين من القصيدة وبيان التغييرات وتسمية البحر: ففي حض نها مهدن لكم و مباءتن وفي قل بها عطفن عليكم وتحنانو //0/0 //0/0/0 //0/ //0//0 //0/0 //0/0/0 //0/0 //0/0/0 و س و س س و س و س س و س و س س و س و س س فعولن مفاعيلن فعول مفاعلن فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن فما با لكم لا تح سنون وواجب عللاب ن للأممل كريم ة إحسانو //0/0 //0/0/0 //0/ //0//0 //0/0 //0/0/0 //0/ //0/0/0 و س و س س و س و س س و س و س س و س و س س فعول مفاعيلن فعول مفاعلن فعولن مفاعيلن فعول مفاعيلن ملاحظة: فعولن ومفاعيلن جاءتا مرة تامتين ومرة منقوصتين من الحرف الخامس فيهما . 2 ـ بيان أثر حذف عناصر التشبيه في المعنى : أـ الشاب الجزائري شعلة في الذكاء : حذف وجه الشبه وأداة التشبيه فهذا تشبيه مؤكد مجمل أي بليغ ب ـ الشاب الجزائري كالشعلة : حذفت أداة التشبيه وذكر وجه الشبه فهذا تشبيه مؤكد مفصل. ج ـ الشاب الجزائرى شعلة . حذف وجه الشبه وأداة التشبيه فهذا تشبيه مؤكد مجمل أي بليغ . ملاحظات: أ ـ أقل التشبيهات قوة ما ذكرت فيه كل عناصر التشبيه لأن بلاغة التشبيه مبنية على الادعاء بأن المشبه هو نفسه المشبه به ولكن وجود الأداة ووجه الشبه يحولان دون ذلك . ب ـ حذف الأداة وحدها أو وجه الشبه وحده يرفع قليلا درجة التشبيه ويقوي صفة المشبه نوعا ما ج ـ حذف الأداة ووجه الشبه يجعل التشبيه قويا بليغا لأن المشبه في هذه الحالة يساوي المشبه به في صفته دـ كلما زادت قوة التشبيه زاد المعنى قوة ووضوحا . 3 ـ تركيب جملتين اسميتين يكون الخبر فيهما جملة : ـ عمر ينال الدرجات العليا في جميع المواد . ـ الكلب تربيته سهلة . 4 ـ استخراج الجمل الواقعة خبرا للمبتدأ : هي في صفاء بصره , هي التي تميز الشباب عن غيره . 5 ـ تحويل الخبر الذي هو مفرد أوجملة اسمية إلى جملة فعلية: تحويل الخبر المفرد إلى جملة اسمية تحويل الخبر المفرد إلى جملة فعلية مناقشة هذه القضايا الشبانية هي حكر على من تخطوا مرحلة الشباب . مناقشة هذه القضايا الشبانية يحتكرها من تخطوا مرحلة الشباب . الحلول هي موقوفة على الذين يتولون المسؤولية . الحلول هي تتوقف على الذين يتولون هم متقدمون في السن . هم يتقدمون في السن . تطبيقات : تصحيح التمارين السند التربوي : كتاب اللغة ص133, السبورة . • تصحيح التمارين : 1 ـ استخراج خبر الناسخ وبيان نوعه : الجملة الناسخ خبره نوعه إنَّ الموريتانيين يألفون الصحراء . إنَّ يألفون الصحراء . جملة فعلية ظلت رمالها الناعمة تهد تراثا تاريخيا مميزا. ظلت تهد تراثا تاريخيا مميزا. جملة فعلية كانت السيارة تعدو بنا على طريق معبد . كانت تعدو بناعلى طريق معبد. جملة فعلية كانت المباني بسيطة هندستها . كانت بسيطة مفرد كان ارتفاع معظمها لايزيد عن طابق واحد. كان لايزيد عن طابق واحد. جملة فعلية ليست كل المباني كذلك . ليست كذلك شبه جملة سمة الموريتانيين أنهم أناس بسطاء . أنَّ أناس مفرد ولكنهم يكرمون الضيف . ولكنَّ يكرمون الضيف . جملة فعلية كانت زوجة مضيِّفنا أعدته بطقوس خاصة. كانت أعدته بطقوس خاصة. جملة فعلية يكاد نصف الكوب ..أن يمتلىء برغوة... يكاد أن يمتلىء . جملة فعلية 2 ـ الإجابة عن الأسئلة: أ) البحث عن المرادفات : الفاقة: الفقر والحاجة دوحة فينانة : شجرة عظيمة كثيرة الأغصان الظباء: جمع ظبي وهو من أنواع الغزلان فلاة: صحراء واسعة مقفرة ب) كنا نطير...طيران الحمام...: في هذه الجملة صورة بيانية هي تشبيه باستعمال المفعول المطلق وسر جمالها يظهر في إعطاء المعنى قوة ووضوحا وتجسيدا . ج) استخراج صورتين من صور التشبيه وبيان مافيهما من حسن وجمال وقوة : الجملة المشتملة على التشبيه صورة التشبيه أثرها كنت ميدانا فسيحا للآمال والأحلام . حذفت الأداة وذكر وجه الشبه [فسيح] رفعت درجة التشبيه ووضحت المعنى وجعلته قويا . نمرح في ظلالها مرح الظباء. ذكرت الأداة [مرح]وذكر وجه الشبه [مرح] تشبيه تام وهو أقل أنواع التشبيه قوة . كنت أرى في سمائك نجم الأمل متلألأ. حذفت الأداة وذكر وجه الشبه. رفعت درجة التشبيه ووضحت المعنى وجعلته قويا . أصبح منظر تلك السماء منظر فلاة موحشة . ذكرت الأداة[منظر] وذكر وجه الشبه [موحشة] . تشبيه تام وهو أقل أنواع التشبيه قوة . د) استخراج ثلاث جمل واقعة خبرا لناسخ : بدأت أنحدرفي جانب... . كنا نطيرفي أجوائك ... كان كل شيء يبدوفي نظرنا...كنا نمزح في ظلالها...أبكيك لأني كنت أرى في سمائك نجم الأمل... ه) المعطيات التي تصنف النص في النمط السردي هي الأحداث المتسلسلة .. تطبيقات : تصحيح التمارين السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 140 , السبورة . • تصحيح التمارين : 1 ـ الإجابة عن الأسئلة : أ) البحث عن المفردات : ندعيه: ننسبه لأنفسنا - يرشق: يرمي - تخزه: تؤلمه - الجشع: الطمع , أشد الحرص الاستغلال: الاستعمال الذي يهدف إلى الإساءة ب) استخراج التشبيهات من العبارة: شمسه ذهب , فجره ذهب , هواؤه طمع . المقصود هو أنه يفكر دائما في جمع المال الكثير وكنزه . ج) استخراج الجمل الموصولة وبيان وظيفتها وتحديد عناصرها ونوع الصلة : الجملة الموصولة وظيفتها اسم الموصول صلته نوعها من عمر هذا الكون مضاف إليه من عمر هذا الكون جملة فعلية ما ذكرت شرف اسم إنَّ ما ذكرت جملة فعلية من يزعم لنفسه هذا الحق مبتدأ من يزعم لنفسه هذا الحق جملة فعلية الذي يرشق أعشاشنا بالحجارة خبر المبتدأ الذي يرشق أعشاشنا بالحجارة جملة فعلية الذي وضع بيده هذه الشوكة نعت الذي وضع بيده هذه الشوكة جملة فعلية التي تسمى الجشع نعت التي تسمى الجشع جملة فعلية مالاتعرفه أنت خبر المبتدأ ما لاتعرفه أنت جملة فعلية الذي عرفت خبر المبتدأ الذي عرفت جملة فعلية مافي الإنسان مفعول به ما في الإنسان شبه جملة الذي يجعله لايشبع خبر المبتدأ الذي يجعله لايشبع جملة فعلية تطبيقات : تصحيح التمارين السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 152, السبورة .  تصحيح التمارين : 1- الإجابة عن الأسئلة : أ- تحتاج الهواية إلى رغبة قوية تقاوم كل الأهواء . ب- يفضل هاوي كرة القدم البقاء جائعا وممارسة هوايته لأن رغبة هوايته أقوى من رغبته إلى الطعام. ج- الهوايات التي حاول صاحب النص ممارستها هي : - كرة القدم , - كرة السلة , - كرة الطاولة , - العزف على البيانو والعود , - الشطرنج , - لعبة ملء المربعات بأرقام لاتزيد عن تسعة . د- لم ينجح فيها لأنه لم يتعلق بها فبعضها لم يجد فيه متعة وبعضها لم يستطع تعلم تقنياته . ه- استخراج صورة بيانية وشرحها : أنا غارق في أفكار كثيرة . في هذه الجملة استعارة مكنية حيث شبهت الأفكار بمكان فيه ماء وحذف المشبه به ورمز له بقرينة [غارق] . و- تصغير الأسماء القابلة للتصغير وتوظيفها : - لدي رغيبة في زيارتك . ( تصغير ) - لم يعجبني هذا اللويعب الذي يضيع فرصا سانحة للتسجيل . (تحقير) - يلعب الأطفال ببعض الكريات . (تقليل) - هذا طفيل جميل المظهر . (تمليح) - ساعد هذا الأعيمى . (استعطاف) 2- تقطيع البيتين : شافي جنليس بش ءعلا إن نلبكا طللن يبكي على زن فلا من رام عز /0/0 /0/0//0 ///0 /0/0//0 ///0 /0/0//0 /0//0 /0/0//0 س و س س و س و س س و س و س س و س و س س و فِعْلن مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن تركو ولوجه مش سللمن قلبي لهو فلكن رن مالهو لة بد بين لأهل ///0 /0/0//0 /0//0 /0/0//0 ///0 /0/0//0 ///0 /0/0//0 س و س س و س و س س و س و س س و س و س س و فعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن مستفعلن 1- البيتان من بحر البسيط . 2- فاعلن حذف ثانيها فصارت [فعلن] وجاءت مقطوعة الوتد في ضرب البيت الثاني [أي آخر تفعيلة فيه] . تطبيقات : تصحيح التمارين السند التربوي : كتاب اللغة العربية 161 ص,السبورة .  تصحيح التمارين : 1- استخراج كلمات تدل على الطلب : مسترحمة , الاسترحام . 2- تحويل الأفعال إلى صيغ دالة على الطلب : استطعم , استسقى , استثار . 3- الإجابة عن الأسئلة : أ- اسخراج طباق من النص : خفة , يشتدُّ . ب- الغرض من الطباق توضيح المعنى وتقويته . ج- استخراج أسلوب استفهام : في أي شيء أنت مم يستحسن ؟ د- الغرض منه النفي . ه- استخراج الإدغام وبيان حكمه : الإدغام الجائز الإدغام الواجب لايوجد قصَّ , ممَّن , بنيَّتي , متُّ , النَّاس , يُكذب , غطَّى , كمِّه , ممَّا , صلِّي , النَّبي , أيِّ , أنَّك , خفَّة , يشتدُّ , من مرض , من معه تطبيقات : تصحيح التمارين السند التربوي : كتاب اللغة العربية 168 ص, السبورة . تصحيح التمارين : • 1- تمييز الأفعال التي نشتق منها اسم تفضيل عن غيرها: أفعال لا يمكن صياغة اسم تفضيل منها أفعال يمكن صياغة اسم تفضيل منها على وزن [أفعل] عرج,تجلَّد,حمد,مرض,اقتدر, سود , عمي , اهتدى , بكم , حول كرم , حزم 2- صياغة المفاضلة من الأفعال التي لايمكن اشتقاق اسم تفضيل منها : أكثر عرجا – أفضل تجلدا – أكثر حمدا – أقل اقتدارا – أشد سوادا – أكثر عمى – أقل اهتداء – أشد بكما – أشد حَوَلا 3- تقطيع الأبيات : 4,3,2 وبيان التغييرات التي لحقت تفعيلاتها : لن أزرقي حب وسط لي لمع لحبا ط لوامعن تحت لمحي بزعانفن /0/0//0 ///0//0 /0/0//0 ///0//0 /0/0//0 ///0//0 س س و س س و س س و س س و س س و س س و متْفاعلن متفاعلن متْفاعلن متفاعلن متْفاعلن متفاعلن رلأعمقي صت للقرا بشرن لغا ه ولو درت سطح لميا برزت إلى /0/0//0 /0/0//0 ///0//0 ///0//0 /0/0//0 ///0//0 س س و س س و س س و س س و س س و س س و متْفاعلن متْفاعلن متفاعلن متفاعلن متْفاعلن متفاعلن ص لبررقي ياب ششصو رمين بأن طادونها غلمان يص فتسابق ل /0/0//0 /0/0//0 /0/0//0 /0/0//0 /0/0//0 ///0//0 س س و س س و س س و س س و س س و س س و متْفاعلن متْفاعلن متْفاعلن متْفاعلن متْفاعلن متفاعلن ملاحظة : متفاعلن ثانيها يأتي مفتوحا أوساكنا . 4- التحويل إلى المثنى والجمع : الرجلان الأكرمان أولى الناس بالعفو . أو أوليا الناس بالعفو . الرجال الأكرمون أو الأكارم أولى الناس بالعفو . أو أولوالناس بالعفو . التحويل إلى الجمع المؤنث : الخطيبات البليغات أقدر الناس على الإقناع . 6- أ- استخراج المفضل والمفضل عليه : المفضل عليه المفضل التنوع -------- الحيوانات نظيرتها تنوع [محذوف] مدينة الحمام المساحة ب- الإتيان بالفعل وصياغة اسم تفضيل منه : اسم التفضيل الفعل الاسم ألف المألوف أهل الآهلة تطبيقات : تصحيح التمارين السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 183 وضعيات وأنشطة التعلم بناء التعلم : • تصحيح التمارين : 1- تحويل أسماء الفاعلين إلى صيغ مبالغة : سامح – مسماح , قائم , قوَّام أوقيُّوم – ناصح – نصوح , صابر- صبَّار أو صبور , عاطف – عطوف . 2- الإجابة عن الأسئلة : أ- معاني المفردات : مهين : ضعيف , حقير همَّاز : يغتاب الناس , يعيب على الناس ويطعن في أعراضهم نميم : واش , ساع بكلامه للإفساد بين الناس العقر : أحد الأساليب المستعملة في ذكاة الحيوان قبل أكله . جلد : قوي صابر . ورع : تقوى , اجتناب المعاصي ب- استخراج صيغ المبالغة من الآيات الكريمة ومن أبيات الخنساء : - حلاَّف , همَّاز , مشَّاء , منَّاع , مقدام , عقَّار , ورِع , مسعار , حمَّال , هبَّاط , شهَّاد , جرَّار . - الصفات التي وردت في الآيات الكريمة لايتصف بها صخر . - هذه الصيغ المستعملة لدى الخنساء تدل على حبها الشديد لصخر وإعجابها به . . تطبيقات : تصحيح التمارين السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 192. وضعيات وأنشطة التعلم بناء التعلم : • تصحيح التمارين : 1- الإجابة عن الأسئلة : أ- معاني المفردات : متوازنة بطبيعتها : عناصرها متوازنة ومتعادلة لايطغى أحدها على الآخر . ممارسة بعض السلوك : مزاولة بعض النشاطات ب- العواقب التي يمكن أن تنجر عن اختلال البيئة هي : تلوث البيئة , اختلال في الطقس والمناخ , إتلاف الأراضي الزراعية , انتشار الأمراض والأوبئة .... ج- استخراج تعبير مجازي : يرهق كاهلها . [كاهل] . د- استخراج أربعة أفعال واشتقاق صيغ تعجب منها وتوظيفها في جمل : - اتزن : كانت البيئة في الماضي أكثر اتزانا مما هي عليه اليوم . - يفيد : العلم أفيد من المال . - يعيش : كان الإنسان البدائي أبسط عيشا من الإنسان المعاصر . - يحافظ : الدول المتقدمة أكثر محافظة على البيئة منا . 2- اختيار الجواب الصحيح : - صيغة التعجب هي : ماأفعله . - الفعل المستوفي للشروط هو : كرم - نتعجب من فعل غير مستوف للشروط بالإتيان بفعل مساعد يليه مصدر الفعل . - نتعجب من الفعل انهمر فنقول : ماأجما انهمار المطر! - ماأطيب عطر الورود ! أطيب تعرب فعلاماضيا فاعله ضمير مستتر . . تطبيقات : تصحيح التمارين السند التربوي : كتاب اللغة العربية 199 ص . وضعيات وأنشطة التعلم • بناء التعلم : • تصحيح التمارين : 1) االتعجب بصيغة [أفعل به] : احمرَّ : أشدد بحمرة الوردة !- - أجمل بنصرة الحق ! أحسن بألا تسود الرذيلة ! - بأن تستحسن الفتاة المهذ بأن تستحسن الفتاة المهذبة ! - أشدد بصلع الرأس ! - أفيد بصوم رمضان ! - أسرع بالقطار ! - أسرع بأن يصير الماء جليدا عندما تنخفض درجة الحرارة ! - أجمل بكون الأحوال الجوية حسنة ! - أحسن بان يكون الصدق نعم الخلق ! 2) توظيف النعجب : - أنشط بالنملة ! - أجمل بالطبيعة ! - ألذذ بالنجاح الذي يأتي بعد الكفاح ! - أنفع بالمال الذي يكون حلالا ! - أحسن بالإخلاص ! - أعظم بحرمة الجار ! 3) الإعراب : أجمل : فعل ماض على صورة أمر مبني على الفتح المقدر على آخره منع من ظهوره اشتغال المحل بالسكون العارض للبناء. الباء : حرف جر زائد . الحدائق : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد . في : حرف جر فصل : اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف . الربيع : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . 4) استخراج صيغة التعجب وبيان كيفية صياغتها : أعظم : فعل تعجب صيغ على وزن أََََََفْعِلْ 5) تقطيع البيت : أعظم بأييام شباب نظارتن === ياليت أييام شباب تعودو /0/0//0 - /0/0//0 - ///0//0 === /0/0//0 - /0/0//0 - ///0/0 س س و – س س و – س س و === س س و – س س و – س س و متفاعلن – متفاعلن – متفاعلن === متفاعلن – متفاعلن – متفاعلن 6) يالبت أيام الشباب تعود . الغرض من الجملة هو التمني . تطبيقات : تصحيح التمارين السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 217. وضعيات وأنشطة التعلم • • تصحيح التمارين : 1) الإجابة عن الأسئلة : أ- العبارات الدالة على تذمر المولود هي : أعود إلى الجزائر هكذا بدون أن أضبط شؤوني . أبيع المحل وبدون أن آخذ حتى ملابسي ودراهمي أليس هذا هو الظلم الأحمر ؟ إنني تاجر لست لصا ولاعاطلا ومع ذلك أطرد بهذه الصورة . ب- هو متذمر بسبب طرده من فرنسا . ج- ولكن عينيه كانتا يابستين منذ زمن بعيد . المقصود هو أنه لم يبك منذ زمن بعيد . د- وصف الظلم بأنه أحمر .هذه الصفة مجازية حيث إنه بقصد بأن الظلم تسبب في إراقة الدماء . ه- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها : تذمر يائس ,استمرالمولود في تحسراته المحمومة , السنوات الطويلة التي أخذت منه جهده وشبابه ..., هي حقيقة مرة . (هذه استعارات مكنية) . و- استخراج محسن بديعي وبيان نوعه : أحب , كره . (هذا طباق). ز- تكوين تحذير أو إغراء في جمل مفيدة : - إياكم والهجرة يا شباب . - اليأس , اليأس يا مؤمن . - إياك ان تنسى الأهل يا مغترب . - الصبريا مريض . ح- استعمال أساليب الإغراء المعروفة : - الانتباه , الانتباه إلى الدرس يا خالد . - التبرع بالدم يا محسنين . - الإحسان إلى الفقراء , وحسن معاملتهم يا أغنياء . - الغريق , الغريق يا شباب . ط- توظيف التحذيرباستعمال (إيا) : - إياك والإغراط في الأكل . - إياك أن تدخن يا ولد . - إياكم وإهمال الدروس . - إياكما إن تقعا في حفرة . - إياكن أن تقتربن من النار . ي- التمييز بين الإغراء والتحذير : الإغراء : أخاك اخاك ... - الثبات , الثبات...- المروءة والشهامة .... التحذبر : إياك والفحش - إياك والعجلة - التكبر , التكبر - إياك أن تقاطع محدثك... ك- توضيح ما اغري به وما حذر منه : القصد في الكلام : إغراء بالاقتصاد في الكلام . الكلمة الطيبة : إغراء بالتزام الكلام الطيب . مجاملة الصديق : إغراء بمحاملة الصديق . إياك والهذر وتناول العيوب والسخرية : تحذير من سقط الكلام أي الكلام الفارغ والهمز واللمزوالسخرية من الناس . الغيبة , الغيبة : تحذير من ذكر الناس بما يسوءهم في غيابهم . تطبيقات : تصحيح التمارين السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص227 . وضعيات وأنشطة التعلم • • تصحيح التمارين : 1- تعيين أساليب المدح والذم وعناصرها : المخصوص بالمدح أو الذم الفاعل نوعه الفعل الجملة شرشال المصيف مدح نعم شرشال نعم المصيف . ما العمل ذم بئس بئس ما يتصف به العامل المسكين . الخلق ذا مدح حب حبذا الخلق الكريم . الصبر ما مدح نعم نعم ما بتحصن به الإنسان الصبر . 2- ملء الفراغ بمخصوص بالمدح أو الذم : - بئس العادة التأخر عن الدروس . - نعم الدرس درس الأستاذ خالد . - بئس ما يتخلق به الإنسان الكذب . - ياحبذا الحياء خلقا لأنه من الإيمان ولاحبذا الكفر لأنه من الشيطان . 3- الإعراب : - لاحبذا الجاهل الوقح . لا : حرف نفي حب : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح . ذا : اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل . والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم للمبتدأ . الجاهل : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . الوقح : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة . - نعم المحدث الكتاب . نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح . المحدث : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم للمبتدأ . الكتاب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . 4- تبيان أغراض الأساليب : - هل وصل محمد ؟ استفهام حقيقي - هل ينفع الندم بعد فوات الأوان ؟ استفهام غرضه النفي - هل تعيرني قلمك ؟ استفهام غرضه الالتماس - اسكت . أمر حقيقي - واظب على عملك واتقنه . أمر غرضه النصح - يا محمد أقبل . نداء حقيقي غرضه الحث على الإقبال - يا له من يوم رائع ! نداء غرضه التعجب 5- تحوبل الاستعارات إلى تشبيهات : - وصل البدر بعد طول انتظار . ظهر محمد كالبدر عند وصوله . - أبان الشر أنيابه . ظهر الشر كالوحش مخرجا أنيابه . - ينهش الجوع بطني لما رأى لذيذ الماكل . الجوع ينهش بطني كما ينهش الأسد الجائع فريسته . - لمع البرق من فمها فأفاض القلب بشرا . ابتسمت فكشفت عن أسنان لامعة كلمعان البرق فأفاضت القلب بشرا . كلمة شكراااا تكفيييييييييييييييييييييييييييييييييييييي:19::19:: 19::19::19::19::1::1::1::mh31::mh31::mh31::34::34::34::34::34:

اليوم جبتلك جميع حلول و انشطة اللغة العربية


تطبيقات : تصحيح التمارين
السند التربوي : كتاب اللغة ص14 , السبورة .

• تصحيح التمارين :
1- اشتقاق كلمات من أسرة [الافتراضي] وتوظيف اثنين منها :
الفرض,الفرضية,الافتراض,المفروض,الفارض,فرض,افترض... .
- المفروض أن تجتهد في طلب العلم . - فرض الله علينا الصيام .
2- وما الموت إلا سارق دق شخصه:::يصول بلا كف ويسعى بلا رجل
- في الشطر الثاني استعملت كلمتا[يصول ويسعى] مجازا تشبيها للموت بالإنسان .
- المبتدأ : الموت , والخبر : سارق .
3- تقديم الخبر على المبتدأ :
- الكاميرات مثبتة هناك على السيارات .
4- تعيين المبتدأ والخبر:
- الله يستهزىء بهم.وللدارالآخرة خير للذين يتقون.وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور.
م خ م خ م خ
- في هذه الجمل جاء المبتدأ أولا والخبر ثانيا .
6- تبيان سبب تقديم المبتدأ على الخبر:
- وللآخرة خير لك من الأولى . المبتدأ مقترن بلام التوكيد .
- وما محمد إلا رسول . المبتدأ مقصور على الخبر .
7- إعراب :
إنما علي شاعر .
إنما : إن حرف نصب وتوكيد لا عمل لها وما كافة مكفوفة .
علي : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
شاعر: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

تطبيقات : تصحيح التمارين
السند التربوي : كتاب اللغة ص23 , السبورة .
• تصحيح التمارين :
1- توظيف الاستدراك باستعمال [لكنَّ] : هذا الولد ذكي لكنه لا يستعمل ذكاءه فيما ينفع .
2- استعمال[لو..ل..]في جملة : لوحرصناعلى التربية الصحيحة لازدهرنا .
3- استخراج مجاز من النص: سلبت العالم راحة البال. سارالعلم. تذكيها المادية. هزأت الأخلاق.تجني قوى الخير.الوجه الحسن في المدنية الحديثة.زادت المشاكل تعقيداوالتواء.
4- تعيين المبتدأ والخبر وذكر رتبتهما :
السيارات كثيرة . لها منافع . السبب في كثرة حوادثها جهل...
م خ خ م م خ
ما أحد سمع ولا مجازف تاب .
م خ م خ
في كل يوم حادثة . في كل مكان كارثة .
خ م خ م
الواجب أن توضع قوانين... في الشدة حزم . في الحيطة السلامة .
م خ خ م خ م
5- توضيح سبب تقديم الخبر على المبتدأ :
- فإنما على رسولنا البلاغ المبين . الخبرتقدم وجوبا لأنه محصورفي المبتدأ بإنما .
- وفوق كل ذي علم عليم. الخبرتقدم جوازا لأنه شبه جملة والمبتدأ نكرة موصوفة.
- مابك قدرة . الخبر تقدم جوازا لأنه مسبوق بنفي والمبتدأ نكرة .
- ملء عين حبيبها. الخبر تقدم وجوبا لأن المبتدأ يشتمل على ضميرالخبر .
6- ملء الفراغ بمبتدأ مناسب:للحق قوة . مافي المكتبة صاحبها. في الدارالأطفال. ما ناجح إلا المجتهد.
7- لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة.تقدم الخبر جوازا لأنه شبه جملة والمبتدأ نكرة موصوفة.
8- إعراب : فإنما على رسولنا البلاغ المبين
الفاء : رابطة جواب الشرط
إنما : إن حرف نصب وتوكيد ملغى عملها .
على : حرف جر
رسول : اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة وهو مضاف .
نا : ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم جوازا .
البلاغ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
المبين : صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة .


تطبيقات : تصحيح التمارين
السند التربوي : كتاب اللغة ص 30 , السبورة .
• تصحيح التمارين :
1- استخراج خمس كلمات تدل على موقف الشاعر مما لحق الأطفال :
لاتقهروا , لاتقتلوا , لاتطفئوا , وتسلبوا , وتزرعوا .
ـ هذه النواهي تدل على موقف نبيل هو رفضه إساءة معاملة الأطفال .
2- المعاني القريبة من جملة " لاتقهروا الأطفال" هي : لاتقتلوا براءة السؤال , لاتطفئوا البريق من عيونهم , لاتسلبوا البسمة من ثغورهم .
3- جمع الشاعر بين أشياء جميلة وقبيحة ليدل على تأثير القهر على نفسية الأطفال.
- مظاهر الجمال والتفاؤل:الزهرة,الفراشة المجنحة,النحلة العذراء,سقسقات الطير,الشروق, الشفق .
- مظاهر القبح والتفاؤل : عقارب , ظلمة , حية , السل , السعال .
4- تركيب خمس جمل يتقدم فيها المفعول به على الفعل و الفاعل وجوبا مع تنويع الوضعيات :
ما تفعل تجاز عليه . من رافقتَ في سفرك ؟ كم كتابٍ طالعتُ . إياكم ينادي عمرُ .
أحسن إلى الناس أما ضعيفهم فارحم .
5- تركيب أربع جمل يتقدم فيها المفعول به على الفعل و الفاعل جوازا مع تنويع الوضعيات :
- ألا والديك أطعتَ . - هلاَّ الأمانة أعدت إلى صاحبها .- هلاَّ الكذب تركتَ .- إن الناسَ احترمتَ احترموك .
6- استخراج المفعول به وبيان نوعه وموقعه :
- أوضاعا,حياة, أيَّ,التراب,الوصول,هذه المفاعيل أسماء ظاهرة جاءت في رتبتها الأصلية .
- الهاء[يقيه,اقترفه] هذه المفاعيل تقدمت على الفاعل لأنها ضمائر متصلة .
- الهاء[شاهدته] , هذا المفعول تأخر عن الفاعل وجوبا لأن كليهما ضمير متصل .
- عزيمة,هذا المفعول اسم ظاهر تقدم على الفاعل جوازا .

تطبيقات : تصحيح التمارين
السند التربوي : : كتاب اللغة , السبورة
مراقبة العمل المنزلي
حــل التطبيقات :
1)
المبتدأ سبب حذفــه
هو ( الخبيث )
هو ( الخـائن)
هو ( وطـن )
عهــد
هو ( المسكين )
عهــدي لأنه الخبر نعت مقطوع في منعوته
لأن الخبر مخصوص بئس
لأن الخبر مخصوص نعم
لأن الخبر صريح في القسم
لأن الخبر مقطوع عن منعوته
لأن الخبر مصدر مرفوع نائب عن فعله
2)
- نعم العمل عمل القبعات الزرق - بئس الخلق النفاق
- في يميني لأنصرن الضعيف - دور عظيـــم
- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم - علم غــزير
3)
- نعم الرجل هنري دونان السويسري
حذف المبتدأ ( هو ) لأن الخبر مخصوص نعم
- اعتراف مستحق حذف المبتدأ لأن الخبر مصدر نائب عن فعله
- اسم الصليب الأحمر يعود إلى الرمز ..
- هو صليب أحمر فوق أرضية بيضاء
4)
- نعم وسيلة الانتقال الطائرة خبر لمبتدأ محذوف
- بئس المال المال الحرام خبر لمبتدأ محذوف
- نعم المال المال الحـلال خبر لمبتدأ محذوف
- بئس الخلـق الكــذب خبر لمبتدأ محذوف
- نعم الأب أب مرب لأولاده خبر لمبتدأ محذوف
5)
الحمد لله العظيم , أمنت بالأنبياء الأطهار
أغث المظلوم المذل , لا تعاشر الأشرار المفسدين
أسعف المصابين المعاجزون , أهجر اللئيم المفسد
6)
عدل عام عدلي مبتدأ محذوف
عزاء جميل عزائي مبتدأ محذوف
شكر العاجز شكري مبتدأ محذوف
نهضة مباركة نهضتك مبتدأ محذوف


تطبيقات : تصحيح التمارين
السند التربوي : كتاب اللغة ص 57 , السبورة .
• تصحيح التمارين :
1- الإجابة عن الأسئلة :
أ- اختيارالصواب:صغائر:مفردها صغيرة - نظير:جمعها نظراء- كان منكبا:ضدها كان منصرفاومنشغلا.
ب- استخراج الجمل البسيطة وتعيين عناصرها :
- كان ابن الهيثم عيوفا عن الصغائر. كان منكبا انكبابا منقطع النظير على العمل.
ن ا ن م إ خ ن ش ج ن خ ن م م ص م إ ش ج
2- الإجابة عن الأسئلة :
أ- الجوانب التي تناولها الكاتب من شخصية العقاد :
- حبه للقراءة رغم ظروفه الصعبة . تمرده على الظلم.عزلته . صبره على الفقر والسجن . العصامية .
ب- البحث عن الضد: حياة ضنكا : حياة فيها سعة - يعيش في عزلة : يعيش مع الناس , اجتماعي
ج- شرع العبارات : - يقرأ على ذبالة مصباح: يقرأ على نور ضعيف- يعجز عنه فريق من العلماء : لايقدرون عليه - صار فذا من أفذاذ عصره : صار نابغة زمانه , فريدا من نوعه
د- استخراج استعارتين مكنيتين وشرحهما :
- ذاق مرارة الألم : شبه الألم بطعام وحذف المشبه به ورمز له بما يدل عليه [مرارة , ذاق] .
- ألجأه الجحود... : شبه الجحود بإنسان وحذف المشبه به ورمز له بما يدل عليه [ألجأ] .
ه- استخراج الجمل البسيطة وتعيين عناصرها : - عاش العقاد حياة ضنكا . بعد الحرب الأولى
ف فا ظ ص ش ج
تعقبه الاستعمار. أخرج من أسوان و أودع السجن وذاق مرارة الألم. تغلب على هذه المصاعب
ف+مف+فا ف ش ج ف مفع ف مفع م إ ف ش ج
بالقراءة . اتخذ من الكتاب صديقا له . ظل كذلك طول حياته . صار فذا من أفذاذه .
ش ج ف ش ج مفع ش ج ن ش ج خ ن م إ ن خ ن ش ج
و- تحويل الجملة غير البسيطة إلى جملة بسيطة :
اضطرته الحياة أن يقرأ على ذبالة مصباح . ـــــ اظطرته الحياة إلى القراءة على ذبالة مصباح .


تطبيقات : تصحيح التمارين
السند التربوي : كتاب اللغة ص 68, السبورة .
• تصحيح التمارين :
1- استخراج جملتين مركبتين من نص القراءة
- ....أن الكسوف..., ...ماكان يحل ..., كان القمر يحتجب, ...أن الشمس..., تحولت....ينتظر..., ...لكي يتمتع..., كانت حوادث...تحدث..., ...كان يعتقد..., ...لأن تصرفات..., ..أن حوتا..., كان الناس يتضرعون..., ...حجزت الشمس, ...لكي يخيفوا..., ابتلع القمر, ...تصف سلوك..., ...أن كسوفا..., ...سيبدأ..., ...لايمكن..., ...نتوقع..., ...سيحتجب..., ...أن القمر..., ...أن نرتحل..., ...
2- الإجابة عن الأسئلة :
- استخراج الجمل الفرعية والتفريق بين ما هولازم وماهو غير لازم :
أ- ماهولازم منها :
يحزن النفس .- لم يتقدموا .- - يئنون . – ماتجلبه اللذة . - يخترعون . - تضيع متعتها .
ب – ماهو غير لازم :
- ماتقدموا .- مايئن . - مانجحوا .
- استخراج طباق وبيان أثرهما في المعنى :
الألم واللذة . الطباق يوضح المعنى ويقويه .
- بيان سر جمال الاستعارة وأثرها في المعنى :
الناس لم يتقدموا في ترويض النفس على احتمال الآلام . شبهت النفس بحيوان يروض وحذف المشبه به ورمز له بمايدل عليه [ترويض] .
الاستعارة وضحت المعنى وقوته وجعلت غير المحسوس [النفس] في صورة محسوسة .
3- شرح الاستعارات :
يقتل البخل . شبه البخل بإنسان أو حيوان وحذف المشبه به ورمز له بما يدل عليه [يقتل] .
يحيي الكرم . شبه الكرم بإنسان أو حيوان وحذف المشبه به ورمز له بما يدل عليه [يحيي] .
يبدد الظلمات وينشر الأنوار . شبه الشربالظلمات والخير بالأنوار وحذف المشبه وصرح بالمشبه به


تطبيقات : تصحيح التمارين
السند التربوي : كتاب اللغة ص 76 , السبورة .
• تصحيح التمارين :
1- الإجابة عن الأسئلة :
أ- موضوع النص هو التحذير من خطر انتشارمرض أنفلونزا الطيوروبيان طريقة محاصرة فيروسه .
ب- معنى مصطلح أنفلونز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حلوول جميع انشطة كتاب اللغة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية سعد دحلب تيميمون :: منتدى التعليم المتوسط :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: